حكيم زمانه

ملتقى الراغبين فى الثقافة الجادة و الحوار الهادف و المعلومة الصحيحة به عدد من الأقسام التثقيفية و الترفيهية و قسم لهواة الأعشاب و ما يتعلق بها
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لك الله يا مصر ..ادخلو و اعجبوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yosra



عدد الرسائل : 44
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

مُساهمةموضوع: لك الله يا مصر ..ادخلو و اعجبوا   الثلاثاء يونيو 17, 2008 11:30 am

في أسواق النخاسين
الفتاة بعشرين ألف .. والمطلقة بعشرة فقط!
على أصوات أجراس المزاد العلني .. اقتربت من القرية الموعودة التي ذاع صيتها حتى ملأ آفاق المنطقة العربية بأسرها، في البداية ملأني الخوف من أن أخرج من القرية صفر اليدين، فالعقل والمنطق يفرضان على الأهالي التكتم وعدم الإفصاح عن تلك الصفقات المخزية.. لكن زادت دهشتي عندما وجدت الجميع يتجاوبون مع أول محاولة للحديث معهم، ويثرثرون في أدق التفاصيل دون أدنى مواربة أوخجل أو أي إحساس ولو بسيط بالذنب .
[النقود ثمن للشرف]
النقود ثمن للشرف
ولماذا الخجل وكل شىء يتم في العلن.. بداية من عربات الزبائن الفارهة التي تتوافد على البلدة الصغيرة للسؤال عن عروس للإيجار، ومرورا بالسماسرة الذين يجوبون القرى بحثا عن البضاعة المطلوبة، ونهاية برجال دق الفقر أعناقهم فنحوا رجولتهم وكرامتهم جانبا وراحوا يهرعون الى مكاتب السماسرة لإدراج بناتهم في قائمة المعروضات.
كل زوجة ولها كيال
ويختلف المبلغ الذي يلوح به "الثري العربي" ثمنا للعروس حسب سنها وتجاربها السابقة، فإذا ما كانت الفتاة بكرًا يبدأ مهرها من خمسة آلاف جنيها وينتهي بعشرين ألف جنيه، أما المطلقة فلها سعر آخر يبدأ من خمسة آلاف أيضا لكنه لا يزيد عن عشرة آلاف بأي حال من الأحوال، فيما يفرض نوع عقد الزواج "تسعيرة" على هذه الصفقة، فاذا كان الزواج رسميًا وهو نادرا ما يحدث، يتقاضى أهل العروس حوالي 15 ألف جنيها، أما إذا كان الزواج عرفيًا فإن المبلغ لا يزيد عن ثمان آلاف فقط .
ويفضل معظم الرجال الزواج العرفي قليل التكاليف والمسئولية، كما أنه يوفر وقتا طويلا في إجراءات إتمام الزواج الذي لا يستمر بضعة أسابيع، إلى جانب أنه يتيح للعريس الفرصة لتجربة أكثر من لون وطعم، وغالبا ما يتم تحديد مدة معينة في العقد ، حيث يدفع الثري عن الأسبوع الواحد ثلاثة آلاف جنيه.
ويتعامل الثري العربي مع أشخاص محددين يطلق عليهم "السماسرة"، يتوجه إليهم مباشرة لإتمام صفقة الزواج، وعادة ما يكون السمسار من أهل البلدة ويعمل في مهن تضمن له الاحتكاك مع السكان مثل المأذون أو المحامي أو سائق الأجرة، ويكون على دراية كاملة بالفتيات اللاتي في سن الزواج ومواصفاتهن الشكلية، حتى يخبر "العربي" بسماتهن ويترك له فرصة الإختيار .
ويتقاضى السمسار الذي يتولى مهمة إتمام "صفقة الزواج" ثلثي المبلغ الذي يتقضاه أهل الفتاة، حيث يقوم بالاتفاق على الشروط ويتعامل مع كافة الجهات المعنية لإتمام هذه الصفقة.
ويأتي العرب من كل أنحاء دول الخليج إلى الحوامدية والبدرشين للزواج من بنات هذه القرى اللاتي يعرفن بجمالهن، إلا أن السعوديين يتصدرون هذه القائمة، يلي ذلك رجال الكويت والبحرين والإمارات على الترتيب، وغالبا ما يفضلن الفتيات اللاتي يتراوح أعمارهن ما بين 12 إلى 17 عامًا.
ويميل هؤلاء الرجال الذين يريدون استرداد شبابهم إلى التردد على العروس في مسكن خاص يستأجرونه لها، ولايفضل الواحد منهم أن يسافر بها، أما إذا قرر أن يأخذها معها فإنها تسافر بصفة سكرتيرته الشخصية أو مديرة منزله لا زوجته وهو ما يهدر كرامتها، وهناك تجد نفسها لا تزيد عن كونها خادمة للزوج وأسرته وأبنائه الذين يستغلونها جسديا على مرأى ومسمع من أبيهم.. فيكون أعلى طموحاتها أن تصبح سكرتيرة أو مديرة منزل بعد أن كانت تستنكر تلك الصفة وتأباها على نفسها.
[حفلات الزواج عملة نادرة في الحوامدية ]
حفلات الزواج عملة نادرة في الحوامدية
زواج بنية الطلاق
ويشترط معظم الأثرياء العرب تحديد فترة معينة لعقد الزواج تتراوح ما بين أسبوع غالبا إلى ثلاثة شهور ، وهو ما أسماه علماء الشريعة "الزواج بنية الطلاق" أو "زواج المتعة "، وهو ما ينجم عنه كارثة "اختلاط الأنساب"، حيت تتجاهل معظم الفتيات فترة العدة بين الزيجة والأخرى، خشية خسارة العريس "اللقطة" ، لدرجة دفعت بإحدى الفتيات التي لم تتجاوز السادسة عشر من عمرها للزواج 20 مرة خلال عامين بعقود عرفية تستمر ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع، وبمجرد أن تطلق تتزوج من آخر في اليوم التالي لشدة حسنها وجمالها الأخاذ.
ويحدث ذلك لفتيات كثيرات يتزوجن عشرات المرات خلال شهور الصيف من كل عام، وبالطبع فإن الأطفال الذين يرزقن بهم يعجزن عن تحديد آبائهم، فيضطر الجد نسبه إليه، لتصبح الأم شقيقة .. ويصير الجد والجدة أبا وأما للطفل مجهول النسب.
وهذه المشكلة لاتؤرق الأسرة كثيرا ففي كلتا الحالين سيتولى الجد والجدة رعاية الحفيد لتتفرغ الابنة لمهمتها، ويفرغ الأب لجني الأموال التي يستغلها في الغالب لتحويل المنزل الطيني إلى مبنى بالمسلح تزداد أدواره كلما زادت زيجات ابنته!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
om mazen
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 111
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لك الله يا مصر ..ادخلو و اعجبوا   الأربعاء يونيو 18, 2008 8:29 pm

ان لله وانا اليه راجعون ولكن يااختاه هل هذا الكلام من مصدر موثوق به

_________________
الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.manhag.net
bentelbalad
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 95
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: لك الله يا مصر ..ادخلو و اعجبوا   الأربعاء يونيو 18, 2008 10:07 pm

شىء غريب و فظيع نرجوذكر المصدر اختنا ارجوكى ..فالمقال فظيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لك الله يا مصر ..ادخلو و اعجبوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حكيم زمانه :: أخبار العالم-
انتقل الى: